تسريح جماعي للعمال.. و الكونفدرالية الحرة تتهم شركة آفروبورت بزعزعة السلم الأهلي

سبت, 09/26/2020 - 18:47

السبيل ـ وصفت الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM  ، إقدام الشركة الإماراتية آفروبورت و تماديها على الفصل الجماعي التعسفي للعمال الموريتانيين، بأنه إمعان في الإستهتار بحقوقهم في هذا الظرف الصعب الذي تمر به البلاد و العالم بسبب جائحة كوفيد19.

و اعتبرت الهيئة النقابية، هذه الخطوة زعزعة للسلم الأهلي، و دعت الحكومة إلى التدخل في هذه الأزمة من أجل حماية حقوق و مصالح العمال.

بيـان

إننا في الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM  نلفت انتباه الرأي العام حول قرار  شركة المطارات آفروبور القاضي  بفصل جماعي للعمال و نعتبر بأن خطوة كهذه في هذه  الظروف التي يعيشها البلد جراء فيروس كوفيد 19 و تراكمات أخرى.؛  فإن تضييق الخناق على العمال غير مقبول بل مرفوضا شكلا ومضمونا ويشكل هذا  القرارا خطرا جسيما وغير مبرر بل يخالف التوجهات و التعليمات  الصادرة عن الحكومة فيما يخص تجنب الفصل الجماعي والتعسفي للعمال أو أي  ممارسة أخرى تؤثر على الوضعية الإجتماعية للعمال و تزعزع السلم الاجتماعي الهش.

الكورفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM  حاولت عبر اتصالات مباشرة و مراسلات مع الشركة آفروبورت لإقناعها بخطورة مثل هذا النوع من القرارات وفي الوقت الإستثنائي لكنها تعنتت وواصلت في مشروع فصل العمال الجماعي ؛ أمام هذا الموقف الغير منسجم مع توجه الحكومة ولا مع المنطق فإننا نندد بهذا القرار ونطالب بالرجوع عنه وفتح حوار مع مناديب العمال لإيجاد مخرج للازمة الإقتصادية كما هو الحال في جميع القطاعات ؛ كما نطالب الحكومة بالتدخل في هذه الأزمة من أجل حماية العمال وحقهم ومصالحهم أمام هذه الممارسات الغير قانونية واللا أخلاقية في هذا الظرف بالذات .

المكتب التنفيذي

...............................................................

و إلحاقا ببيان الكونفيدرالية الحرة للعمال ننشر؛

بيان مناديب عمال آفروبورت

تابعنا باهتمام بالغ الخطوات الأخيرة التي قامت بها شركة افروبورت موريتانيا اتجاهنا كعمال و موظفين موريتانيين ، حيث أطلقت الشركة مسطرة غير قانونية لتخفيض للعمال بسبب ظروف اقتصادية علي اثر توقف جزء من نشاط الشركة بسبب أزمة كورونا .

وقد اتبعت الشركة مسطرة اجراءات غير سلمية و لا تتفق مع المواد 55 و 56 و 57 من مدونة الشغل .

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي لا تزال جميع الشركات العاملة المحلية و الدولية في المطار والتي عانت من نفس الازمة تتمسك بعمالها و تساندهم في ظل الازمة الحالية .

وليست هذه المرة الاولي التي لا تطابق فيها الشركة القوانين الموريتانية في إجراءاتها ضد العمال فقد سجلنا عدة خروقات منذ انطلاق الشركة 2019 حتي اليوم من أبرزها :

- ارغام العاملات على العمل ليلا من دون ترخيص مسبق

- عدم تعويض العمال عن الساعات الإضافية للعام 2019

- عدم تعويض أيام العطل الرسمية و الاعياد للعمال المداومين خلال هذه الأيام

- ارغام بعض العمال علي المداومة 24 ساعة متواصلة

- عدم العناية بالصحة و السلامة داخل المطار حيث تسببت مياه الشرب و طبيعة الوجبات المقدمة للعمال في امراض عديدة لبعضهم

- اعتماد طبيب حصري يتخذ من منزل سكنه الشخصي عيادة ، و ارغام جميع العمال علي زيارته في منزله من اجل المعاينة .

- هذا بالإضافة الي الكثير من المخالفات في حساب الرواتب و الاجازات و الاقتطاعات العشوائية من الرواتب من دون تبرير واضح ...الخ

بناءا عليه فإننا في الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا  :

- نعلن تضامنا التام مع جميع عمال الشركة ضد أي اجراء غير قانوني ، أو غير واضح أو لا يعتمد علي معايير شفافة و نزيهة.

- نطالب الشركة بالتخلي الفوري عن مسطرة تخفيض العمال ، و التركيز علي البدائل الأخرى (تخفيض تكاليف التسيير ، اعتماد نظام مداومة 40 ساعة بدل 48 ساعة ....الخ)

- كما نطالبها بالمواءمة الفورية لجميع إجراءاتها و أنظمتها مع قوانين العمل الموريتانية .

- نستغرب عدم خضوع هذه الشركة منذ افتتاحها لتفتيش من طرف مفتشية الشغل المعنية ، و نطالب بتفتيش فوري و عاجل .

- نلفت انتباه السلطات العمومية ان افروبورت هي استثمار اجنبي لا قيمة له ان لم يساهم في زيادة  مداخيل و فرص العمل في المطار .

السبيل على youtube