شاي " عاشوراء " مواطنون يشترون " الموت " وتجار يحاربون الحياة ... ووزارة تترك الحبل على الغارب

خميس, 03/04/2021 - 22:04

السبيل - نواكشوط ...... يقف المواطن حائرا في أمر وزارة التجارة التي تقف وقفة المتفرج أمام حرب الغش والتدليس التي تكتسح حركة الكثير من البضائع في أسواقنا الوطنية ، وتكتفي بخطوات تجميلية كإحراق كميات ضئيلة من المواد الغذائية الفاسدة يقول بعض التجار الصغار إنهم كثيرا ماراحوا ضحية شرائها من الكبار .

اليوم لم يصدر عن الوزارة بيان بخصوص ما أعلن عنه من وجود بقايا حشرية في شاي " عاشوراء " قيل بأنها مسرطنة ، وعليه فإذا كانت الوزارة المعنية تتكتم على كل ما يجري في الموضوع لحد الساعة فإن الآخرين لايمكن أن نلومهم على إستغلال فرصة غياب الرقيب .... فالفرصة لاتتكرر .

وهل سنترك الحبل على الغارب لهؤلاء " القتلة " ليطغوا في البلاد ويكثروا فيها الفساد .

وهل باتت وزارة التجارة رهينة بيد التجار ؟ وأين مصالح الرقابة والتفتيش ؟ هل تتدخل الحكومة لإنقاذ المواطن وإزالة اللبس فيما يثير الخوف والقلق ؟!!

فقد قررت وزارةُ التجارة في جمهورية مالي  مصادرة شحنة من مادة "شاي عاشوراء" من الأسواق في البلاد وذلك بعد تأكيد المعهد الوطني للصحة العمومية احتواءها على بقايا مبيدات حشرية مسرطنة.
جاء ذلك في تعميم وجهته إدارة التجارة والاستهلاك والمنافسة إلى كافة المديرين الجهويين التابعين لها على عموم التراب المالي وذلك يوم  19 فبراير 2021 
وجاء هذا التعميم بناء على رسالة من إدارة المعهد الوطني للصحة العمومية بتاريخ 09 فبراير الماضي تؤكد احتواء عينة من شاي عاشوراء الصيني على بقايا مادة مسرطنة. 
ويثير مثل هذا الاكتشاف في مالي قلق المواطنين الموريتانيين الذين تستهلك غالبيتهم هذه النوعية من الشاي الصيني الأخضر مما يستدعي قيام السلطات المعنية بفحص عينات من مختلف انواع الشاي الأخضر الصيني وخاصة عاشوراء حماية لصحة المستهلك من احتمال وجود كميات غير معتادة من المبيدات الحشرية في عينات الشي في اسواقنا.

السبيل على youtube