ناشط يفضح شركة صينية تمارس العبودية و تنبش "القبور" تحت ستار اتفاقية عمل مع موريتانيا

جمعة, 09/25/2020 - 16:52

السبيل ـ اتهم العامل المفصول و الناشط اعل الشيخ ولد سيد الخير، شركة SNOTEC الصينية، بأنها أخطر شركة لممارسة العبودية تحت ستار اتفاقية العمل المبرمة معها في مجال إنشاء مشروع الجهد العالي.

و قال ولد سيد الخير في سرده لبعض جرائم العمال الصينيين بالشركة، إنهم يتعاملون مع الموريتانيين بإزدراء و احتقار، مشيرا إلى أن حادثة فصله من الشركة، جاءت بعد أن تنمر علي أحد العمال الصينيين حاول دخول غرفته والعبث بأغراضه ولم يرتدع إلا بعد أن هدده بالشرطة، و تبادلا الشتائم وقال له "إنهم كصينيين لا يعتبرون الأفارقة بشرا بل هم مجرد حيوانات يمكن أن تذبح وتؤكل".

واتهم الناشط ، شركة سونتكـ بأنها بعد الحادثة قامت بإخفاء العقد الذي وقعه معها لمدة سنة "واستخرجوا عقدا آخر مدته ثلاثة أشهر ووقعوه عند مفتشية الشغل  تزويرا؛ ليقوموا بعد ذلكـ بفصله في  الثالث من سبتمبر وبوثيقة غير موقعة ودون تسديد أي حق  قانوني".

 وشدد ولد سيد الخير، على اتهامه للشركة بإخفاء وثائقه عمدا، وفصله من العمل دون إشعار بشكل تعسفي، وعدم  دفع مستحقاته القانونية، وسب وطنه ورموزه  أمامه، والتهديد بالوقوف في وجه القانون.

"مذكرا في ختام روايته للحادثة التي جرت معه، بأنه عمل مترجما في الشركة لمدة 8 أشهر كانت "مليئة بالمشاهدات الجلية لإنتهاك القوانين الموريتانية واحتقار العمال وظلمهم  وانتهاك جميع القوانين الأخلاقية، إبتداءا  بالرشوة وانتهاءا بنبش المقابر، تحت أعين جميع المسؤولين".