وزير الثقافة معالي الوزير لمرابط ولد بناهي : الإحتفاء بتكريم القراء جاء بتوجيهات ورعاية سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني

خميس, 10/29/2020 - 12:02

بحضور عدد من أعضاء الحكومة وشخصيات سامية في الدولة وجمع كريم من الفقهاء البارزين و المشايخ الفضلاء والمدعوين، أشرف معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد لمرابط ولد بناهي، مساء اليوم الأربعاء بمباني إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بقلب العاصمة نواكشوط على فعاليات احتفالية لتكريم الفائزين في النسخة الــ7 من المسابقة الكبرى لحفظ وتجويد القرآن الكريم في ليلة ذكرى مولد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .
وفي كلمته بالمناسبة، اوضح معالي وزير الثقافة أن اللقاء برحاب ذكرى المولد النبوي الشريف والاحتفاء بتكريم القراء برعاية ســـامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يمثل اعترافا بجهود إذاعة القرآن الكريم التي لعبت دورا رائدا في خدمة القرآن وأهله .
وأضاف أن هذه المسابقة مكنت مئات الحفاظ والقراء من حاملي الاجازات القرآنية من اضافة لبنة هامة لهذا الصرح العلمي والإعلامي الشامخ .
وأوضح معاليه أن القطاع بصدد رعاية ودعم قدرات المجلس العلمي لإذاعة القرآن الكريم، وإنتاج أربعين مصحفا، وتكثيف الدروس العلمية وزيادة وتيرة انتاجها لتشمل اللغات الوطنية ، وتزويد الإذاعة بكافة الوسائل الفنية الضرورية لبلوغ ذلك الهدف.
 بدوره اوضح رئيس لجنة تزكية نُسَخ المسابقة العلامة محمد المختار ولد امباله، في مداخلة من اسطنبول، اهمية النهوض بهذا المشروع من جديد بعد تأخر وتعثر، مذكرا بورشات الاحياء الرمضاني التي احتضنها مسجد إذاعة القرآن الكريم هذا العام رغم وطأة جائحة كوفيد-19، وما جلبت معها من تحديات خطيرة.
من جانبه، تحدث المدير العام لشبكة الإذاعة السيد محمد الشيخ ولد سيد محمد، خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، عن عراقة الإذاعة وقوة تأثيرها وحضورها في حياة المواطنين، مستعرضا الأدوار المحورية التي اضطلعت بها سبيلا لرسم ملامح الهوية الوطنية لبلادنا منذ النشأة وحتى الآن، مشيدا بمساهمتها في تكريس ثقافة السلم والأخوة وتجذير قيم الجمهورية الإسلامية بين مواطنينا .
وأضاف أن مشروع إذاعة القرآن الكريم يشكل ظاهرة فريدة في الاعلام الوطني العمومي، معددا ، في هذا المنوال، جملة من المحددات البارزة، والتي من ابرزها انتاج اكثر من 20 مصحفا مرتلا بأصوات موريتانية خالصة، وهو جهد جليل روى ظمأ كثير من وسائل الاعلام المحلية، فضلا عن انتاج دروس المحظرة الموريتانية واشاعاتها في الناس وتوزيعها لينير سناها دروب الغافلين .
وأشار في ختام حديثه إلى أن الإذاعة اليوم تسخر امكانياتها خدمة للتنمية عبر تعليم وتثقيف وتوعية الموريتانيين . 
تخلل الحفل توزيع جوائز قيمة، توزعت بين 63  فائزا بنسخة هذا الموسم من المسابقة الكبرى للحفظ والتجويد، وجوائز الكراسي العلمية ومراجع السنة والتفسير والتجويد، إضافة الى جوائز أخرى عديدة تمنح لأول مرة .
حضر هذا الحفل، الذي ، نُقل حيا عبر اثير الإذاعة الوطنية وإذاعاتها المتخصصة، و15 محطة جهوية، اضافة إلى الإذاعات المحلية في مُدن "مقامه وباسكنو وباركيول"، وعبر فضاءات وسائط التواصل الاجتماعي ومنصاته، وشاشات الفضائيات المستقلة الشريكة، معالي وزراء الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، والداخلية واللامركزية؛ والمالية؛ والسيد نائب رئيس الجمعية الوطنية؛ والسيد والي نواكشوط الغربية، وعدد من الشخصيات الهامة .

بقية الصور :